مميزات العاصمة الادارية الجديدة

مميزات العاصمة الادارية الجديدة

Table of Contents

مميزات العاصمة الادارية الجديدة سوف نتعرف عليها بالتفصيل، كما سوف نتعرف على مميزات العاصمة الادارية الجديدة التي يهتم بها الجميع بالأخص.

مميزات العاصمة الادارية الجديدة

تعد العاصمة الجديدة رؤية جديدة لتنمية الإقتصاد المصري وهي تقع في موقع متميز حيث تقع بين القاهره والسويس على مسافة 60 كيلو متر من القاهرة وبالتحديد بين طريق القاهرة السويس وطريق العين السخنة، وقد تم انشاء بهدف تخفيف السكاني الواقع في قلب القاهره وذلك لأنها تتمتع بمساحة شاسعة تصل إلى 714كيلو متر مربع حوالي 170ألف فدان، وقد تم التخطيط إلى نقل بعض المنشات الحكوميه مثل البرلمان والسفارات الوزارات إلى العاصمة الادارية الجديدة كما أن لديها العديد من المميزات التي تجعلها مصدراً لجذب السكان والمستثمرين، مثل..

المساحات الخضراء الواسعة:
تقد مدينة العاصمة الإدارية الجديدة مدينة صديقة للبيئة حيث تعتمد على استخدام الطاقة الشمسية المساحات الخضراء بها أغلب المساحة الكلية وتوجد بها حديقة مركزية كبيرة مما يجعلها نقية وخالية من التلوث، هذا إلى جانب النهر الأخضر الذي يغذي المدينة بالكامل.

موقعها المتميز:
أصبحت مدينة العاصمة الإدارية الجديدة مركزاً للمال والأعمال حيث تقع بالقرب من مدينة القاهرة التي تعتبر نقطة تقاطع بين العديد من المدن والمحافظات والمناطق الحيوية المهمة.

توافر الخدمات والمرافق العامة:
تتوفر بالعاصمة الإداريه الجديدة العديد من المرافق والخدمات العامة الضرورية التي تجعلها مناسبة للعيش والتنمية والإستقرار مثل المدارس والجامعات والمستشفيات المراكز الثقافية والتجارية والترفيهية وغيرها.

تصميم مدينة المستقبل:
تحقق العاصمة الإدارية الجديدة مفهوم مدينة المستقبل من خلال تصميماتها العصريه والحديثة من اجل تلبيه احتياجات الحياة الجديدة والمستقبلية.

توافر فرص العمل:
من مميزات العاصمة الادارية الجديدة، وتساعد العاصمة الإدارية الجديدة على القضاء على البطاله من خلال توفير فرص عمل للشباب والإستثمار في القطاعات المختلفة مثل الصناعة والسياحة والتجارة والخدمات والتكنولوجيا والتعليم.

تحقيق مبدأ التنمية المستدامة:
قررت الحكومة المصرية جعل العاصمة الإدارية الجديدة مدينة مستدامة من أجل جلب المستثمرين من الخارج وتحسين شكل الاقتصاد المصري.

توافر الوحدات السكنية المتنوعة:
توفر العاصمة الإدارية الجديدة العديد من الوحدات السكنية ذات المساحات المختلفة والأسعار المعقولة وأنظمة سداد متميزة.

البنية التحتية المتطورة وقوية:
تعتبر من مميزات العاصمة الادارية الجديدة، حيث أنه من أجل خلق بيئة نظيفة وحيوية ومستدامة للسكان والمستثمرين أصبحت تحتوي العاصمة الإدارية الجديدة على بنية تحتية متطورة وقوية مثل شبكات النقل والاتصالات وشبكات الكهرباء وخطوط المياه والصرف الصحي.

توافر الأمن والأمان:
العاصمة الإدارية الجديدة مدينة آمنة للسكن والاستقرار حيث توفر الأمن والأمان من خلال كاميرات المراقبة والحراسة الدائمة والإجراءات الأمنية الأخرى.

اقرأ أيضا: تقسيم العاصمة الادارية الجديدة

مراحل العاصمة الإدارية الجديدة

العاصمة الإدارية الجديدة من أكبر المشروعات القومية في الفترة الأخيرة وقد مرت بالعديد من المراحل لتجهيزها وتقدر بثلاثة مراحل نذكرهم في السطور التالية

المرحلة الأولى:
أول مراحل إنشاء للعاصمة الإدارية الجديدة تضمنت مساحه 40 ألف فدان وتضم هذه المرحلة مجموعة من الأحياء والمنشات الراقية والحيوية مثل حي المال والأعمال وحي الوزارات وحي السفارات والحي الحكومي ومنطقة المستثمرين بالإضافه إلى النهر الأخضر ومطار العاصمة الجديدة.

المرحلة الثانية:
تم الإبتداء في إنشاء هذه المرحلة عقب الإنتهاء من المرحلة الأولى لإنشاء العاصمة الادارية الجديدة مباشرةً وتضمنت مساحه 47 ألف فدان.

المرحلة الثالثة والأخيرة:
يطلق عليها المرحلة التنفيذية وهي آخر مراحل إنشاء العاصمة الإدارية الجديدة وتضمنت العمل على المساحة المتبقية وتصل إلى 90 ألف فدان وهي أكبر مساحة في المراحل السابقة لإنشاء العاصمة الإدارية الجديدة.

وكل ما سبق في العموم يعتبر من مميزات العاصمة الادارية الجديدة الرائعة التي تجعلها بارزة.

تعرف على: طريق العاصمة الادارية الجديدة

معلومات عن العاصمة الإدارية الجديدة ويكيبيديا

تعد العاصمة الإدارية الجديدة إحدى مدن الجيل الرابع وهي العاصمة المستقبلية لجمهورية مصر العربية وهي تابعة للعاصمة الإدارية العمرانية وتقع في مدينة القاهره، تم إنشاؤها بقرار من الرئيس عبد الفتاح السيسي عام 2016 من خلال مؤتمر دعم تنمية الإقتصاد المصري المقام في مدينة شرم الشيخ، كما أنها تمتد على مساحة شاسعه تصل إلى 170 ألف فدان وهي أكبر أربعه أضعاف من مدينه واشنطن عاصمة الولايات المتحده الامريكيه وأكبر من سنغافوره، تبعد عن مدينة السويس 65كيلو متر في اتجاه الغرب كما تبعد عن مدينة القاهرة مسافة 60كيلو متر في اتجاه الشرق، ومن المقدر أن تستوعب 6.5مليون نسمة وذلك حيث تم إنشائها بهدف تخفيف التكدس السكاني الموجود في قلب مدينة القاهرة، وسوف يتم نقل المنشآت الحكومية مثل مقر الرئاسة والبرلمان والوزارات ومجلس الشيوخ ومجلس النواب والسفارات وقنصليات الدول الأجنبية ومركز لحي المال والأعمال بالإضافة إلى الشركات الكبرى والبنوك المصرية.

وتنقسم المدينة إلى 20حي، وهذا يعتبر من مميزات العاصمة الادارية الجديدة، كما أنها تضم العديد من المناطق الحيوية مثل مدينة الفنون والثقافة ومدينة المعرفة ومقر قيادة الدولة الاستراتيجي ومدينة مصر الدولية للألعاب الأوليمبية والنهر الأخضر بطول 35كم.

قد يهمك أن تقرأ: بحث عن العاصمة الادارية الجديدة doc

معالم العاصمة الإدارية الجديدة

تحتوي العاصمة الإدارية الجديدة على العديد من المعالم العصرية والحضارية الموجودة في مصر لأول مرة مثل

النهر الأخضر:
من أهم المعالم الموجودة في العاصمة الإدارية ويمتد على مساحة واسعة تصل إلى 1000فدان وبطول 11كم، وله بحريتان صناعيتان الأولى مساحتها 4فدان والثانية مساحتها 25فدان، وهو صورة مصغرة لنهر النيل حيث أن النيل يمتد من جنوب مصر حتى شمالها، كذلك النهر الأخضر يمتد من جنوب العاصمة الإدارية وحتى شمالها، هذا إلى جانب المجموعة النادرة من الأشجار والنباتات التي تحتويها منطقة النهر الأخضر.

البرج الأيقوني:
تم إنشائه على يد شركة سيسك الصينية وهي أكبر شركة تطوير عقاري في الصين وفي العالم، وهو ثاني أطول برج في الشرق الأوسط بعد برج خليفة في دبي، وأطول برج في أفريقيا، بإرتفاع 385كم، مصمم بشكل مسلة فرعونية ويضم 78طابق، ويبلغ حجم الاستثمارات في البرج 48مليار دولار وتم إقامته على مساحة 240ألف متر مربع.

القطار المعلق (المونوريل):
أول مرة يتم تجربة هذا المشروع في العاصمة الإدارية ويعتبر نقلة حضارية كبيرة في مصر ويمتد بطول 56.5كم، وينتقل من محطة الاستاد بين المترو والمونوريل ويمر على القاهرة الجديدة ثم على العاصمة الإدارية، ومدى الرحلة 60دقيقة وعدد المحطات 22محطة، مما يسهل حركة الموظفين والمواطنين، ومن المقرر الإنتهاء من افتتاح المونوريل في أكتوبر 2023.

مطار العاصمة الإدارية الجديدة:
يمكن القول أن هذا من مميزات العاصمة الادارية الجديدة، ومن أهم وأكبر المطارات في مصر والشرق الأوسط تبلغ مساحته 5000متر مربع ويضم 45مبنى و300راكب في الساعة الواحدة بالإضافة إلى برج مراقبة جوي ارتفاعه 50متر، تم إنشاؤه تحت إشراف الهيئة الهندسية للقوات المسلحة ويستقبل الرحلات التي لا تصل إلى مطار القاهرة، ويقوم بخدمة سكان العاصمة الإدارية الجديدة وشرق القاهرة ومدن القناة، يضم منطقة انتظار سيارات تصل إلى 20اتوبيس و500سيارة، بالإضافة إلى 8مواقف للسيارات.

فندق الماسة:
أشهر المعالم في العاصمة الإدارية الجديدة يمتد على مساحة ضخمة تبلغ 10فدان، ويضم مناطق مهمة مثل مول تجاري كبير وقاعات للمؤتمرات الكبرى ومنتجع سياحي فاخر ومسجد ضخم.

مدينة المعرفة:
تبلغ مساحتها 200فدان بحجم استثمارات يصل إلى 15مليار جنية، وهو من أهم المعالم الموجودة بالعاصمة الإدارية الجديدة تضم أول مركز إبداع في الجيل الصناعي الرابع في مصر وتعتبر مجتمع متكامل لتكنولوجيا المعلومات، وأهم ما يميزها جامعة مصر المعلوماتية وهي أول جامعة معلوماتية في مصر والشرق الأوسط تستوعب 10آلاف طالب بحجم استثمارات يصل إلى 8مليار جنية.

وتضم المرحلة الأولى أربع مباني مهمة هي مبنى البحوث والتطوير في التكنولوجيا المساعدة، مبنى الابتكار والبحوث التطبيقية، مبنى جامعة مصر المعلوماتية ومبنى للتدريب التقني.

مدينة الألعاب الأولمبية:
تقام المدينه على مساحه 92 فدان وهي من أهم وأشهر المعالم الموجودة في العاصمة الإدارية و تعتبر أول مدينة أولمبية متكاملة في مصر والأكبر في مصر وأفريقيا والشرق الاوسط وهي تضم العديد من المباني مثل مبنى الثقافة والتكنولوجيا كما تحتوي على صالة مغطاة بمساحه 10000 متر وتتسع ل 7000 شخص، ومن المخطط أن يقام بها استاد دولي بسعة 90 الف متر كما أنها تحتوي على منطقه مخصصه للاطفال ومجهزه بأحدث وسائل الترفية و الثقافة بالإضافة إلى ملعب كرة قدم وكرة اليد وكرة السلة و التنس والاسكواش بالاضافه إلى ملعب للفنون القتالية هذا إلى جانب الفنادق والمستشفى الطبية المتكاملة.

مسجد الفتاح العليم:
يقام على مساحة 59فدان وهو أكبر مسجد في مصر، ويتسع إلى 16000مصلي للرجال و3000مصلي للنساء، محاط بسور طوله 2000متر مربع يحتوي على 4مآذن ارتفاعها 90متر إلى جانب 4قباب ثانوية ويضم مستشفى خيري بسعة 300سرير وقاعتين ضخمتين للمناسبات، تم إنشاؤه على يد شركة المقاولون العرب المصرية ومن المخطط أن يكون المسجد الرئيسي للدولة حيث يقع على الطريق الدائري الأوسطي.

الحديقة المركزية:
تمتد على مساحة 1000 فدان وبطول 10000 كم، وتحتوي الحديقه على مناطق ترفيهية بمواصفات عالمية وأهم ما يميزها موقعها القريب والسهل والشبكة المتنوعة من وسائل المواصلات الموجودة بها كما أنها تضم عدد من المشروعات المتنوعة مثل حديقة تعليمية للأطفال، مجمع مطاعم وسينما مفتوحة، الحديقة الدراسية، النادي الرياضي، النادي الريفي، بحيره القراءة والفنون والساحة المركزية.

كاتدرائية ميلاد المسيح:
تمتد على مساحة 4.14فدان وهي أكبر كاتدرائية في مصر والشرق الأوسط، تم إنشائه على يد شركة اوراسكوم وهو محاط بسور طويل يضم 3بوابات، ويتسع إلى 8200شخص ويحتوي على كنيستين وغرف تعميد وقاعة مناسبات واستراحة، ويقع جنوب الحديقة المركزية بالعاصمة الإدارية الجديدة وشرق مشروع أرض المعارض.

وإلى هنا نصل نهاية هذا المقال الشامل عن مميزات العاصمة الادارية الجديدة، حيث تم التعرف بالتفصيل على أهم المعلومات التي تخص العاصمة الإدارية في العموم.

وفي النهاية تعرف على: الاستثمار في العاصمة الادارية الجديدة

بولا اسامة

مستشار عقاري

محتاج تحجز مقابلة؟

Blank Form (#3)